عن المعهد

لقد تم تأسيس المعهد الوطني للتدريب التربوي للمساهمة في تحقيق إستراتيجية وزارة التربية والتعليم العالي في إحداث نهضة تربوية على صعيد إدارة العمل التربوي. و تشكل إستراتيجية وزارة التربية والتعليم العالي جزءا من الإستراتيجية الوطنية للتنمية، ويقع عليها مسؤولية إعداد الأجيال القادمة لحمل أعباء النهوض الشامل على الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها.

إن التدريب والتأهيل التربوي أصبح خيارا استراتيجيا، في ظل الانفتاح والعولمة وثورة التقنيات الحديثة التي جعلت من العالم “قرية صغيرة”، ولم يعد مقبولا أن تترك عملية الإعداد للأجيال القادمة وفق أنماط من العشوائية والاجتهادات غير المنهجية. ويتطلب الأمر العمل وفق منهج علمي مدروس، وأهداف إستراتيجية واضحة وقابلة للقياس.

ويمكن التلخيص لمجمل الأهداف الإستراتيجية بهدف واحد هو الإعداد لإنسان الغد. ويتطلب هذا الإعداد الدراسة والمراجعة والتقييم لكافة مدخلات العملية التربوية والقائمين عليها، وإعداد البرامج التدريبية التي تمكن من خلق قاعدة من المؤمنين بالهدف، والقادرين على تحقيقه.

في الوقت الذي يرى المعهد بان المهمة كبيرة وتستحق حشد الطاقات لانجازها، يأتي دوره لقيادة التدريب والتأهيل للقائمين على العمل التربوي في المرحلة الحالية والمتوسطة، ويتطلع إلى المشاركة الواسعة في التدخل لدى الجهات التي تعد التربويين، من أجل تضمين مساقات محددة تخدم العملية برمتها، قبل انضمامهم إلى العمل بناءً على  متطلبات إشغال الوظائف والعمل مع المعنيين على رفع سقف الشروط التنافسية للمتقدمين لإشغالها.

في ظل هذه التصور، يرى المعهد بان المشاركة في عمليات التدريب والتأهيل إلزامية، وهي جزء من متطلبات إشغال الوظيفة، ويسعى المعهد لاستصدار التعليمات التي تحقق هذا الأمر.

إغلاق